معايير المجلس القومي لمعلمي الرّياضيّات NCTM

data:post.title

 

معايير المجلس القومي لمعلمي الرّياضيّات

 هي أوصاف لما ينبغي أن يؤخذ به عند تعليم الرّياضيّات، ويمّكن الطلبة ( من مرحلة ما قبل الروضة وحتى الصّف الثاني عشر) من معرفته والقيام به، وتعرف إجرائياؘؘ بأنّها القواعد والمبادئ التي ينبغي أن يؤخذ بها عند تعليم الرّياضيّات، والتي حددها المجلس الوطني لمعلمي الرّياضيّات في الولايات المتحدة الأمريكية، وتشمل معايير خاصة بالمحتوى، ومعايير خاصة بالعمليات.

انطلقت المبادئ والمعايير الخاصة بالرّياضيّات المدرسيّة حتى تكون  مصدراؘؘ ودليلاؘؘ لجميع من يتخذ القرارات التي تؤثر على محتوى مادة الرّياضيّات و طريقة تعليمه للطلاب في مرحلة ما قبل الروضة حتى الصّف الثاني عشر، فالمنهاج يجب أن يكون متوازناؘؘ يعزز النمو الأخلاقي والعقلي والجسدي للتلاميذ ويعمل على منحهم الخبرات الخاصة بالحياة العملية (2016,Boyle and Charles).

وانطلاقاؘؘ من مكانة الرّياضيّات وأهميتها  أصدر المجلس الوطني لمدرسي الرّياضيّات National Council of Teachers of Mathematics – NCTM  ثلاثة من الوثائق البارزة  للمعايير وهي معايير التقييم للرياضيات المدرسيّة 1989 م والمعايير المهنية لتدريس الرّياضيّات 1991م  وتقييم معايير معلم الرّياضيّات المدرسيّة 1995 م، ومنذ إصدارها أعطوا التركيز والأفكار الجديدة للجهود المبذولة لتحسين تعليم الرّياضيّات، وحتى تظل المعايير مواكبة لتلك المستجدات وؘجبؘ التأكد من الأهداف والرؤى التي تجسدها بشكل دوري وتقييمها واختبارها من قبل الممارسين ومراجعتها، بدأ المجلس الوطني لمدرسي الرّياضيّات مناقشة الحاجة إلى مراقبة وتحديث هذه المناقشات بتعيين لجنة عام 1995 وذلك لمراجعة وتحديث وثائق المعايير الأصلية، و في نيسان عام 2000 حيثُ نشر المجلس الوطني لمدرسي الرّياضيّات وثيقة مبادئ ومعايير الرّياضيّات المدرسيّة Principles and Standards for School Mathematics – PSSM وهذه الوثيقة هي نسخة محدثة وموحدة من معايير الرّياضيّات المدرسيّة الصادرة عن المجلس الوطني لمعلمي الرّياضيّات على  مدار عدة سنوات ابتداءؘؘ من عام 1989 وتقدم اقتراحاؘؘ لما ينبغي تقديمه في تعليم الرّياضيّات لتحقيق مجتمع لديه القدرة على التفكير NCTM,2000) (.

مبادئ الرّياضيّات المدرسيّة Principles for School Mathematics   

أصدر المجلس القومي الأمريكي لمعلمي الرياضيات في الولايات المتحدةNCTM) ) وثيقة المبادئ والمعايير للرياضيات المدرسية، والتي تحتوي على ستة مبادئ تصف خصائص تعلّم الرّياضيّات وتعليمها بنوعية عالية المستوى، ويرى أبو زينة (2003) أنﱠ مبادئ الرّياضيّات المدرسيّة تقدم دليلاؘؘ مرجعياؘؘ في صناعة العديد من القرارات التربوية التي يتخذها المعلمون والمدراء وغيرهم، وهذه المبادئ هي:

مبدأالعدالة 

The Equity Principle

إنﱠ الوصول إلى التميز في الرّياضيّات يتطلب تقديم الدعم القوي للطلاب حتى تتاح لهم الفرصة بشكل مناسب لتعلّم الرّياضيّات، واستيعاب الفروق الفردية لديهم.

مبدأالمنهاج 

The Curriculum Principle

أن يكون المنهاج مترابطاؘؘ بشكل منطقي، يتمتع بالتسلسل والوضوح عبر المراحل الدراسية المتتالية.

مبدأالتعليم 

The Teaching Principle

يستلزم لتعليم الرّياضيّات الفعال معرفة ما لدى الطلاب من خبرات سابقة، وما يحتاج الطلاب تعلّمه.

مبدأ التعلّم 

The Learning Principle

يتطلب تدريس الرّياضيّات ربط الخبرات والمعارف الجديدة بالخبرات والمعرفة السابقة.

مبدأالتقييم 

The Assessment Principle

ينبغي أن يدعم التقييم تعلّم الرّياضيّات الهامة، ويمد كل من الطلبة والمعلمين بمعلومات مفيدة ، حتى تتمﱠ معرفة مدى تحقيق الأهداف وفعاليتها.

مبدأالتقنية 

The Technology Principle

إن للتكنولوجيا دور أساسي في تعليم وتعلّم الرّياضيّات، فهي تعزز تعلّم الطلبة.

ومثلت هذه المبادئ ما يجب أن يتعلّمه الطلبة من الرّياضيّات في المدرسة، وحددت المعرفة والفهم والمهارات التي يجب أن يكتسبها الطلاب من رياض الأطفال وحتى الصّف الثاني عشر(NCTM, 2000).

معايير الرّياضيّات المدرسيّة   Standards for School Mathematics

وتقسم معايير الرّياضيّات المدرسيّة إلى نوعين كما أوردها المجلس الوطني لمعلمي الرّياضيّات NCTM  لعام 2000م وهي :

1 – معايير المحتوى الرياضي   Standards for Mathematics Content

وتتكون من خمسة مجالات وهي: 

Number and Operations Standard الأعداد والعمليات عليها

Algebra Standard الجبر

Geometry Standard الهندسة 

Measurement Standard  القياس

Data Analysis and Probability Standardتحليل البيانات والاحتمال الرياضي.

2 – معايير العمليات الرياضية Standards for Mathematics Process

فتتكون من خمسة مجالات وهي:

حلﱢ المشكلات 

Solving   Problem

 التعليل والبرهان

Reasoning and Proof   

التواصل

Communication

 الترابط

Connections

 التمثيل

Representation

ويؤكد عباس والعبسي (2007) أنﱠ هذا التقسيم لا يعني أنﱠ منهج الرّياضيّات مجزأ إلى جزئين منفصلين، بل نجد أنها متكاملة مع بعضهما فالعمليات يمكن تعلّمها من خلال معايير المحتوى، والمحتوى يمكن تعلّمه من خلال العمليات، وترتبط معايير المحتوى الرياضي ومعايير العمليات بصورة وثيقة، فلا أحد يستطيع حلﱠ المسألة دون فهم واستخدام المحتوى الرياضي لبناء معرفة هندسية تتطلب تفكيراً، كما أنﱠ المفاهيم الجبرية يمكن تفحصها وإيصالها من خلال التمثيلات.




.
الكاتب :