معايير المجلس القومي لمعلمي الرّياضيّات
هي أوصاف لما ينبغي أن يؤخذ به عند تعليم الرّياضيّات،
ويمّكن الطلبة ( من مرحلة ما قبل الروضة وحتى الصّف الثاني عشر) من معرفته والقيام
به، وتعرف إجرائياؘؘ بأنّها القواعد والمبادئ التي ينبغي أن يؤخذ بها عند
تعليم الرّياضيّات، والتي حددها المجلس الوطني لمعلمي الرّياضيّات في الولايات
المتحدة الأمريكية، وتشمل معايير خاصة بالمحتوى، ومعايير خاصة بالعمليات.
انطلقت المبادئ والمعايير الخاصة بالرّياضيّات
المدرسيّة حتى تكون مصدراؘؘ ودليلاؘؘ
لجميع من يتخذ القرارات التي تؤثر على محتوى مادة الرّياضيّات و طريقة تعليمه
للطلاب في مرحلة ما قبل الروضة حتى الصّف الثاني عشر، فالمنهاج يجب أن يكون
متوازناؘؘ يعزز النمو الأخلاقي والعقلي والجسدي للتلاميذ ويعمل على منحهم الخبرات
الخاصة بالحياة العملية (2016,Boyle and Charles).
وانطلاقاؘؘ من مكانة الرّياضيّات وأهميتها أصدر المجلس الوطني لمدرسي الرّياضيّات National Council of
Teachers of Mathematics – NCTM ثلاثة من الوثائق البارزة للمعايير وهي معايير التقييم للرياضيات
المدرسيّة 1989 م والمعايير المهنية لتدريس الرّياضيّات 1991م وتقييم معايير معلم الرّياضيّات المدرسيّة 1995
م، ومنذ إصدارها أعطوا التركيز والأفكار الجديدة للجهود المبذولة لتحسين تعليم
الرّياضيّات، وحتى تظل المعايير مواكبة لتلك المستجدات وؘجبؘ التأكد من الأهداف
والرؤى التي تجسدها بشكل دوري وتقييمها واختبارها من قبل الممارسين ومراجعتها، بدأ
المجلس الوطني لمدرسي الرّياضيّات مناقشة الحاجة إلى مراقبة وتحديث هذه المناقشات
بتعيين لجنة عام 1995 وذلك لمراجعة وتحديث وثائق المعايير الأصلية، و في نيسان عام
2000 حيثُ نشر المجلس الوطني لمدرسي الرّياضيّات وثيقة مبادئ ومعايير الرّياضيّات
المدرسيّة Principles and Standards for School Mathematics
– PSSM وهذه
الوثيقة هي نسخة محدثة وموحدة من معايير الرّياضيّات المدرسيّة الصادرة عن المجلس
الوطني لمعلمي الرّياضيّات على مدار عدة
سنوات ابتداءؘؘ من عام 1989 وتقدم اقتراحاؘؘ
لما ينبغي تقديمه في تعليم
الرّياضيّات لتحقيق مجتمع لديه القدرة على التفكير NCTM,2000) (.
مبادئ الرّياضيّات المدرسيّة Principles
for School Mathematics
أصدر
المجلس القومي الأمريكي لمعلمي الرياضيات في الولايات المتحدةNCTM) ) وثيقة المبادئ والمعايير للرياضيات المدرسية، والتي تحتوي على
ستة مبادئ تصف خصائص تعلّم الرّياضيّات وتعليمها بنوعية عالية المستوى، ويرى أبو
زينة (2003) أنﱠ مبادئ الرّياضيّات المدرسيّة تقدم دليلاؘؘ مرجعياؘؘ في صناعة
العديد من القرارات التربوية التي يتخذها المعلمون والمدراء وغيرهم، وهذه المبادئ
هي:
|
مبدأالعدالة |
The Equity Principle |
|
إنﱠ الوصول إلى التميز
في الرّياضيّات يتطلب تقديم الدعم القوي للطلاب حتى تتاح لهم الفرصة بشكل مناسب
لتعلّم الرّياضيّات، واستيعاب الفروق الفردية لديهم. |
|
|
مبدأالمنهاج |
The
Curriculum Principle |
|
أن يكون المنهاج مترابطاؘؘ بشكل منطقي، يتمتع بالتسلسل والوضوح عبر
المراحل الدراسية المتتالية. |
|
|
مبدأالتعليم |
The
Teaching Principle |
|
يستلزم لتعليم الرّياضيّات الفعال معرفة ما لدى الطلاب من خبرات
سابقة، وما يحتاج الطلاب تعلّمه. |
|
|
مبدأ التعلّم |
The
Learning Principle |
|
يتطلب تدريس الرّياضيّات ربط الخبرات والمعارف الجديدة بالخبرات
والمعرفة السابقة. |
|
|
مبدأالتقييم |
The
Assessment Principle |
|
ينبغي أن يدعم التقييم تعلّم الرّياضيّات الهامة، ويمد كل من الطلبة
والمعلمين بمعلومات مفيدة ، حتى تتمﱠ معرفة مدى تحقيق الأهداف وفعاليتها. |
|
|
مبدأالتقنية |
The
Technology Principle |
|
إن للتكنولوجيا دور أساسي في تعليم وتعلّم الرّياضيّات، فهي تعزز تعلّم
الطلبة. |
|
ومثلت
هذه المبادئ ما يجب أن يتعلّمه الطلبة من الرّياضيّات في المدرسة، وحددت المعرفة
والفهم والمهارات التي يجب أن يكتسبها الطلاب من رياض الأطفال وحتى الصّف الثاني
عشر(NCTM, 2000).
معايير الرّياضيّات المدرسيّة Standards
for School Mathematics
وتقسم
معايير الرّياضيّات المدرسيّة إلى نوعين كما أوردها المجلس الوطني لمعلمي الرّياضيّات
NCTM لعام
2000م وهي :
1 – معايير المحتوى الرياضي Standards
for Mathematics Content
وتتكون من خمسة مجالات وهي:
Number
and Operations Standard الأعداد والعمليات عليها
Algebra
Standard الجبر
Geometry
Standard الهندسة
Measurement
Standard القياس
Data Analysis and Probability Standardتحليل
البيانات والاحتمال الرياضي.
2 –
معايير العمليات الرياضية Standards
for Mathematics Process
فتتكون
من خمسة مجالات وهي:
حلﱢ المشكلات
|
Solving Problem |
|
التعليل
والبرهان |
Reasoning and Proof |
التواصل
|
Communication |
|
الترابط |
Connections |
التمثيل
|
Representation |
ويؤكد
عباس والعبسي (2007) أنﱠ هذا التقسيم لا يعني أنﱠ منهج الرّياضيّات مجزأ إلى جزئين
منفصلين، بل نجد أنها متكاملة مع بعضهما فالعمليات يمكن تعلّمها من خلال معايير
المحتوى، والمحتوى يمكن تعلّمه من خلال العمليات، وترتبط معايير المحتوى الرياضي
ومعايير العمليات بصورة وثيقة، فلا أحد يستطيع حلﱠ المسألة دون فهم واستخدام
المحتوى الرياضي لبناء معرفة هندسية تتطلب تفكيراً، كما أنﱠ المفاهيم الجبرية يمكن
تفحصها وإيصالها من خلال التمثيلات.
