تقويم المنهاج

data:post.title

 



تقويم المنهاج

يمثل التقويم التربوي عملية تربوية تثمينية يجري فيها التركيز على أهميتها نظراؘؘ للدور الأساسيّ الذي يمارسه المنهاج في تقرير هوية التربية المدرسيّة وتحقيق أهدافها (ملحم ،2009)، ويرى الهاشمي وعطية(2014) أنَّ عملية التقويم تعتبر عملية مستمرة تتداخل فيها جميع عمليات المنهاج فهي تبدأ مع عملية التخطيط واختيار الأهداف ثمﱠ اختيار المحتوى والأنشطة ومستلزمات عملية التنفيذ واجراءاتها وفي ضوءِ نتائجها يتمﱡ اتخاذ القرارات الخاصة بعملية التطوير وإصدار الأحكام حول فعالية كل عملية من عمليات المنهاج.

وتهدف عملية التقويم إلى إعداد البرامج اللازمة لعلاج الخلل وتدعيم نواحي القوة وتطبيقها وصولاؘؘ إلى التعليم الجيد(محمود، 2009)، ويرى علي (2010) أنَّ عملية تطوير المنهاج تسبقها عملية تقويم شاملة للوضع الراهن وذلك لأنَّ تطوير المنهاج يعتمد على نتائج تقويمه.

وقد استدعى التطور السريع والتكنولوجيا الحديثة التعامل مع الرّياضيّات بشكل مختلف، فتعلّم الرّياضيّات الجيد أؘكّد دائماؘؘ على ضرورة اكتساب الطلاب للعديد من الكفاءات و التي من شأنها أن تساعدهم على التعامل بشكل أفضل مع تحديات القرن الحادي والعشرين مثل مهارات الإبداع والابتكار و حلﱢ المشكلات و اتخاذ القرارات(Toh and Kaur,2016 ).

ومع تعاظم الدور الحضاري والمنفعي الذي تقوم به الرّياضيّات يصبح من الأهمية بمكان أن نعد أطفالنا إعداداؘؘ قوياؘؘ وذكياؘؘ من حيث تكوين ال الرياضي وإدراك مفاهيم الرّياضيّات وإتقان مهاراتها في سياقات مجتمعية وفي مواقف واقعية (عبيد، 2004)، وتعد مادة الرّياضيّات من المواد الأساسيّة في الحياة اليومية والتواصل العلمي، و تنمية التفكير الناقد، والقدرة على مواجهة المشكلات وحلها(راشد و خشمان، 2009).

و يرى عبيد (2004) أنؘّ تعليم وتعلّم الرّياضيّات يعاني من العديد من السلبيات في المحتوى وأساليب التعليم، وأنشطة التعلّم. ومن أبرز المظاهر السلبية هي ضعف مستويات تحصيل المتعلّمين محلياؘؘ وعالمياؘؘ، ووجود ضعف واضح في نتائج من شارك من طلاب الدول العربية في مسابقات عالمية.

حيثُ أشارت نتائج البرنامج الدولي لتقييم الطلبة Program for International Student Assessment (2015,PISA)  إلى أنﱠ ترتيب أداء طلبة الأردن في الرّياضيّات كان 66 من أصل 72 دولة مشاركة بمتوسط هو بين المتوسطات الأدنى للدول المشاركة (المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية، 2017)، وأظهرت نتائج الدؚّراسة الدولية للرياضيات والعلوم لعام 2015 Trends in International Mathematics and Science Study (2015,TIMSS) وجود ضعف واضح عربياؘؘ وعالمياؘؘ  في أداء طلبة الأردن للصّفين الرابع و الثامن، حيثُ كان ترتيب متوسط أداء طلبة الأردن للصّف الثامن  هو 37 من أصل 40 دولة مشاركة، وترتيب متوسط أداء طلبة الأردن للصّف الرابع هو 45 من أصل 49 دولة مشاركة (المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية، 2017)، وهذه النتائج تدل على ضرورة وحتمية البدء بتقويم كُتبِ الرّياضيّات المدرسيّة وذلك لإصلاح الخلل والقصور في تلك المناهج  للرقي بالعملية التعليمية.

المراجع References

          راشد، محمد وخشمان، خالد. (2009). مناهج الرّياضيّات وأساليب تدريسها للصّفوف الأساسيّة. الأردن: دار الجنادرية للنشر والتوزيع.

     عبيد، وليم. (2004). تعليم الرّياضيّات لجميع الاطفال في ضوءِ متطلبات المعايير وثقافة التفكير. الأردن: دار المسيرة.

      علي، محمد. (2010). اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس.الأردن: دار الميسرة للنشر والتوزيع.

    محمود، شوقي. (2009). تطوير المناهج رؤية معاصرة. ط1. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.     

    المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية. (2017). التقرير الوطني لدراسة البرنامج الدولي لتقييم الطلبة(2015,(PISA. عمان، الأردن.

     المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية. (2017). التقرير الوطني الأردنيّ عن الدؚّراسة الدولية للرياضيات والعلوم لعام (2015,(TIMSS. عمان، الأردن.

      ملحم، سامي. (2009). القياس والتقويم في التربية وعلم النفس. الأردن: دار الميسرة.

            الهاشمي، عبدالرحمن وعطية، محسن. (2014). تحليل مضمون المناهج المدرسيّة. الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.

 

Program for International Student Assessment (PISA). (2015). Report the results of students in mathematics. Retrieved from. http://compareyourcountry.org/pisa

Toh. Pee & Kaur. B. (2016). Developing 21ST Century Competencies IN the Mathematics Classroom. World Scientific Publishing Co. Pte. Ltd.

  Trends In International Mathematics and Science Study (TIMSS). (2015). Reporting Student Achievement in 

Mathematics. Retrieved from http://timssandpirls.bc.edu




.
الكاتب :